Wednesday, February 15, 2017

خطوات شراء العقارات في بريطانيا




 خطوات شراء العقارات في بريطانيا


نذكر هنا وبشكل مقتضب خطوات شراء العقارات في بريطانيا والتي ننصح اي مستثمر بتدقيقها والاهتمام بها قبل واثناء شراء اي عقار في بريطانيا

أولا: الشراء

ابتداء وقبل الشروع في أي عملية شراء، يجب ترتيب لقاء مع محام متخصص في بريطانيا ليمثل المستثمر وينصحه عن النواحي القانونية وكل ما يتعلق بخطوات تسجيل العقار لصالحه
بالتزامن مع ذلك ننصح باستشارة خبير مالي ليطلعه على تفاصيل النظام الضريبي وأفضل الطرق التي تضمن له دفع أقل قدر ممكن منها
بعد ذلك تبدأ مسألة البحث عن العقار المناسب والتي من الأفضل أن تتم بالتشاور مع مكتب عقاري موثوق وذو خبرة في هذا المجال
عند البحث عن العقار المناسب من المهم تحديد الميزانية المخصصة للاستثمار ليقوم المكتب العقاري بالبحث في ضوئها

يقول المثل الإنكليزي: الموقع ثم الموقع ثم الموقع

من المهم التذكير هنا ببعض العوامل التي تحدد اختيار العقار المناسب

 الموقع

حالة العقار

نوع العقار، بيت أم شقة – مع العلم أن تملك البيوت يكون صرف أما الشقق فيكون عن طريق عقود تأجير في غالبها طويلة الأمد


عند العثور على الفرصة الاستثمارية المناسبة، يتم تحضير عرض من المستثمر – بالتعاون مع المكتب العقاري الذي يعمل لصالحه – إلى المكتب العقاري المسؤول عن البيع
العرض يجب ان يتضمن إسم المشتري وإسم وعنوان مكتب المحاماة الذي يمثله
كذلك يتضمن العرض سعر الشراء وشروطه مثل
سلامة البحث عن العقار الذي يجريه المحامي
سلامة تقرير المساح عن العقار
إذا كان العقار يباع مع موافقات بلدية لتطويره فيشترط التأكد من صحة وصلاحية هذه الموافقات
إذا كان العقار يشترى بقرض من البنك فيتم اشتراط إكتمال إجراءات القرض
بعد قبول العرض يقوم المكتب العقاري المسؤول عن البيع بمفاتحة محاميي البائع والشاري للبدء بإجراءات البيع ونقل الملكية. في الغالب يطلب من الشاري دفع مقدم بحدود 10% إلى 20% عند تبادل العقود بين المحامين. ثم وبعد إكمال كل الإجراءات ومطابقة كل شروط الشراء يتم دفع باقي مبلغ العقار ونقل الملكية للشاري الجديد.
مع دفع باقي مبلغ الشراء يتم دفع قيمة ضريبة نقل الملكية. وتحسب هذه الضريبة كنسبة من قيمة سعر العقار
كذلك يدفع الشاري تكاليف أتعاب المحامي وعمولة المكتب العقاري الذي يمثله
في حال كون العقار الذي يراد شراؤه تجاري – مكاتب مثلا – فالفرق سيكون فقط في نسب ضريبة نقل الملكية

ثانيا: فترة الاستثمار



بعد اتمام عملية الشراء وتسجيل العقار بإسم المستثمر تبدأ الفترة الفعلية للاستثمار

خلال هذه الفترة يتطلع المستثمر إلى نوعين من الدخل

الدخل المباشر العائد من تأجير العقار

الدخل الناتج عن زيادة سعر العقار نفسه، وهذا يتحصل عند البيع

أما المصاريف في هذه المرحلة فهي كالتالي
مصاريف إدارة للعقار المعد للتأجير وتكون بنسبة 10%  من قيمة الدخل المتحصل من التأجير – في مناطق لندن حيث الدخل عالي تقل هذه النسبة
مصاريف الصيانة وهذه سوف تعتمد على حالة العقار. كلما كان العقار بحالة جيدة من ناحية الديكور والتاثيث وحداثة الأجهزة المنزلية التي فيه تقل هذه المصاريف
كذلك تشمل مصاريف الصيانة كل ما يتعلق بالتأمين على المبنى وشهادات الصيانة للغاز والكهرباء ولجهاز إنذار الحريق إن وجد
خلال هذه الفترة يترتب على المستثمرين دفع ضريبة على صافي الدخل المتحصل من الاجارات
حيث يتم حساب صافي الدخل بعد استقطاع جميع المصاريف. وتبلغ قيمة هذه الضريبة 20% من صافي الدخل
أما في حال كون المستثمر دفع قيمة العقار عند الشراء بقرض من البنك فإن العقار سوف يعتبر مديون وبالتالي فإن الاقساط التي تدفع للبنك سوف تعتبر من المصاريف وبالتالي تقل هذه الضريبة بشكل كبير إن لم تنعدم نهائيا
للإستفادة من هذه الخاصية يعمل الكثير من المستثمرين على إدامة الاستثمار لفترة طويلة. حتى عند اقتراب سداد القرض فإنهم يعملون على إعادة هيكلة القرض على نفس المبنى مرة ثانية مما يمكنهم من سحب مبلغ كاش لهم تحت تصرفهم وبنفس الوقت يعود المبنى الأصلي لحالة كونه مديون تسدد أقساطه من الاجارات ولا يدفع عليه ضريبة دخل كما بينا سابقا.

ثالثا: البيع

عندما يقرر المستثمر في أي وقت أن يبيع العقار الذي يملكه فإنه يقوم وبالتعاون مع مكتب عقاري متخصص بتقييم العقار ثم وضعه في السوق للبيع
عملية البيع، واعتمادا على نوع العقار وحالته والسعر المعروض فيه، تأخذ في الغالب بضع أسابيع لاتمامها
المالك يحتاج أيضا هنا أن ينسق مع محاميه ليمثله في البيع
مصاريف البيع هي
ضريبة الزيادة على رأس المال
أتعاب المحامي
عمولة المكتب العقاري المسؤول عن البيع
بعد إتمام عملية البيع يحول مبلغ البيع إلى محامي البائع والذي يقوم بدوره بتحويل المبلغ بعد استقطاع المصاريف أعلاه إلى حساب البائع المتفق عليه

No comments:

Post a Comment